الأحد، 3 يونيو، 2012

إسرائيل تبدأ بضخ الكميات الأولى من حصة الأردن المائية


زاد الاردن الاخباري -

بدأت اسرائيل بضخ كميات مياه من حصة المملكة المائية المقررة باتفاقية السلام والبالغة 55 مليون متر مكعب سنويا من المياه .

وأكدت مصادر مطلعة في وزارة المياه والري لـ'العرب اليوم ' أن الجانب الاسرائيلي بدأ بضخ ما مقداره 32.2 مليون م3 عن الفترة الواقعة من 16 ايار الماضي ولغاية منتصف تشرين الأول المقبل – الكميات المخصصة عن فصل الصيف وباقي الكمية المقدرة بـ 23.2 مليون م3 عن الاشهر المتبقية من السنة في فصل الشتاء.

وأوضحت ان المملكة استقبلت الدفعة الاولى من المياه والبالغة 3 ملايين م3 خلال الفترة من 16 ولغاية 31 ايار الماضي، كما بدأت امس بضخ كميات اخرى مخصصة لاشهر حزيران الحالي وتموز و آب وايلول المقبلة بكميات تقدر 26.6 مليون م3 بواقع (6.65) مليون م3 عن كل شهر، اضافة الى 3.2 مليون م3 عن الفترة الواقعة من الاول من تشرين الاول ولغاية منتصف الشهر نفسه.

وكان الجانب الاسرائيلي وعد الجانب الاردني ، خلال الاجتماع الذي عقد في عمان بداية الشهر الماضي المتعلق ببحث المطلب الاردني، بتزويد المملكة بكامل الحصة المخصصة لها في الملحق (2) من اتفافية السلام الموقعة بين الجانبين في عام 1994.

وتتضمن الاتفافية تزويد الاردن بـ 55 مليون متر مكعب توزع كما يلي : 25 مليون م3 كجزء من المياه الاضافية و10 ملايين م3 بدل المياه المالحة و20 مليون م3 بدل ضخ من مياه اليرموك الى طبريا شتاء ليعاد ضخه في الصيف.

وحسب مصادر مطلعة فان اسرائيل التزمت بضخ ما يقارب 53 مليون م3 العام الماضي من حصة الاردن المائية مشيرا الى ان كميات المياه المخزنة من مياه اليرموك اقل من 10 ملايين م3 .

وشهدت المملكة موسما مطريا جيدا ساهم في زيادة ملحوظة على مخزونات السدود العشرة في وادي الاردن الى 114 مليون متر مكعب، وبلغت كميات المياه المخزنة في بحيرة طبريا اقل من 10 ملايين متر مكعب.

في حين لم تتجاوز تلك الكميات في العام الماضي الخمسة ملايين متر مكعب لمثل هذا الوقت و7 ملايين متر مكعب للعام الذي سبقه، وفق سلطة وادي الاردن.

وتزداد الاحتياجات السنوية المحلية للاستعمالات المنزلية لتصل الى 386 مليون متر مكعب،مع توقعات ان ترتفع هذا العام إلى 400 مليون متر مكعب.

العرب اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

اون لاين Copyright © 2011 -- Template created by O Pregador -- Powered by Blogger